Pre Loader

يمكن أن يكون تشخيص العقم عند الرجال أحد أصعب التحديات التي يواجهها الرجل. و بالنسبة للبعض  قد  يمكن أن يكون مدمراً. و يمكن أن يجعل الزوجان  يشعران بالاحباط لعدم القدرة على إنجاب طفل.

 يحدث العقم عند الرجال بشكل عام بسبب ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، أو بسبب عمل الحيوان المنوي بطريقة غير طبيعية، أو بسبب وجود انسدادات تمنع وصول الحيوانات المنوية، وعوامل أخرى يمكن أن تلعب دورًا في حدوث العقم عند الرجال.

وهناك بعض من الأنماط الحياتية التي قد تساهم في التقليل من الخصوبة وقد تسبب العقم على المدى البعيد ، أبرزها

.استخدام العقاقير
. شرب الكحوليات
. تدخين التبغ.
.الاكتئاب
. الوزن


أما بالنسبة لعملية التشخيص فقد يستغرق تشخيص (الأسباب) المحتملة لعقم الرجال بعض الوقت، لذلك لا تشعر بالإحباط إذا لم تتلقى إجابة على الفور. يبدأ اختبار العقم عند الرجال عادةً مع مقدم الرعاية الصحية الذي يقوم باستعلام التاريخ الطبي بالتفاصيل ويخضع لفحص بدني شامل، يتبعه اختبارات وفحوصات.

ولكن لا داعي للإحباط ، فإذا كان السائل المنوي للشريك الذكر يحتوي على عدد قليل جدًا من الحيوانات المنوية ، أو حيوانات منوية غير طبيعية، أو حيوانات منوية ذات قدرة ضعيفة على الحركة، فإن التقنيات المساعدة على الإنجاب يمكن أن تساعد كثيرًا. و توفر هذه التقنيات الأمل لبعض الأزواج الذين يعانون من العقم والذين لم يتمكنوا من تحقيق الحمل بدونهم (مثل التلقيح الاصطناعي والحقن المجهري).